خدمات إعادة هيكلة الشركات

إعادة هيكلة الشركات

تستخدم إدارة الشركات مصطلح “إعادة هيكلة الشركات” لوصف عملية إعادة التنظيم التشغيلي و/أو المالي، وذلك بهدف الوفاء بمديونياتها وزيادة أرباحها وتحقيق نتائج فعالة تمكِّنها من التغلب على الصعوبات المالية.

ثمة أسباب أخرى وراء عملية إعادة الهيكلة، من بينها تغير الملكية، أو بيع أجزاء من الشركة، أو الاستجابة لأزمة ما، أو حدوث تغير كبير في الشركة مثل إفلاس الشركة أو تصحيح أوضاعها.

إن إعادة الهيكلة الناجحة لأي شركة يجب أن تؤدي إلى إعادة تنظيم الشكل الأصلي للشركة الذي تأثر بعوامل الركود الاقتصادي العام أو سوء الإدارة.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات إعادة هيكلة الشركات

  • زيادة الربحية والحصة السوقية، وتوفير الميزة التنافسية.
  • زيادة القيمة للمستثمرين وتحسين مستوى كفاءة العمليات وتعزيز فرص النمو.
  • تمكين كيانات الأعمال من اقتناص الفرص الجديدة والتوسع في عملياتها.

الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت

غالبًا ما تنقسم عملية إعادة هيكلة الشركات إلى قسمين:

  • إعادة الهيكلة المالية
  • إعادة الهيكلة التشغيلية

إعادة الهيكلة المالية

تتمثل إعادة الهيكلة المالية في إجراء تحسينات على هيكل رأس مال الشركة وتتضمن إعادة هيكلة أصول والتزامات الشركات بما في ذلك هيكل الدين إلى حقوق الملكية، مع مراعاة تدفقاتها النقدية، ودعم نموها، وتعظيم القيمة للمساهمين والدائنين وأصحاب المصالح الرئيسيين الآخرين. وفي حال إفلاس الشركة، فيتم وضع إعادة الهيكلة المالية ضمن خطة إعادة التنظيم.

إعادة الهيكلة التشغيلية

تتمثل إعادة الهيكلة التشغيلية في عملية تحسين الجدوى الاقتصادية لنموذج العمل القائم. من أمثلة ذلك، عمليات الدمج، وبيع قطاعات أو إيقاف خطوط منتجات، أو إجراءات خفض التكلفة مثل إغلاق منشآت غير ربحية.

في أغلب حالات تغير استراتيجيات الشركة أو التعثر المالي، يجب تنفيذ كلا من إعادة الهيكلة المالية وإعادة الهيكلة التشغيلية بشكل متزامن من أجل الحفاظ على الأعمال.

ومن الجدير بالذكر أن فريق إعادة هيكلة الشركات لدى بيكر تلي يضم كوادر على قدر كبير من الخبرة والمسؤولية والتخصص في مجال الاستشارات المالية للشركات. كما تقدم بيكر تلي أفضل قيمة لخدمات الاستشارات المالية بما يضمن ممارسات أعمال أخلاقية تؤدي إلى تحسين قيمة أعمالك.