خدمات استشارات التكنولوجيا المالية

استشارات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية هي مصطلح مستحدث يشير إلى الاتجاه العالمي المتنامي لتطبيق الحلول والتطبيقات التكنولوجية في مجال الخدمات والأنشطة المالية بهدف تحسينها وتطويرها لتحقيق الاستفادة لكافة الأطراف المعنية مثل البنوك وشركات الاستثمار وعملاءهم من الشركات والأفراد والجهات الرقابية.

ما هي أهم مجالات تطبيقات التكنولوجيا المالية؟

تتمثل أهم مجالات تطبيقات التكنولوجيا المالية في أنشطة الخدمات المالية التي تشمل بصورة عامة قطاع البنوك والخدمات المالية، وقطاع شركات الاستثمار وشركات التأمين وقطاع الضرائب. ومن أمثلة استخدام التكنولوجيا المالية منصات الدفع الالكتروني وتحويل الأموال وبرامج التداول.

ما هي التشريعات التي تنظم تطبيقات التكنولوجيا المالية؟

في الإطار التشريعي، الجهات التي تتولى وضع الإطار التشريعي لتطبيقات التكنولوجيا المالية هي بنك الكويت المركزي بالنسبة للبنوك وهيئة أسواق المال بالنسبة لشركات الاستثمار والوساطة المالية.

بالنسبة للبنوك، أصدر بنك الكويت المركزي القرار رقم 44/430 لسنة 2018 بإصدار تعليمات تنظيم أعمال الدفع الالكتروني للأموال. تشكل هذه التعليمات إطار للبنوك للتقدم بدراسة متكاملة وفقا لمتطلبات القرار من أجل الحصول على ترخيص بمزاولة النشاط.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة أسواق المال قد أصدرت الكتاب التاسع عشر “التقنيات المالية” بموجب قرارها رقم 10 لسنة 2023. هذا الكتاب ينظم حلول التقنيات المالية وتطبيقاتها.

كيف يتم إنشاء حلول التكنولوجيا المالية؟

يقوم البنك بتبني مبادرات فردية أو إنشاء حاضنة لإنشاء حلول التكنولوجيا المالية التي يرغب في استخدامها، وبعد الانتهاء منها، يقوم البنك بتقديم الحلول مصحوبة بالدراسة المتكاملة إلى بنك الكويت المركزي لإجراء الاختبارات عليها في البيئة التجريبية الرقابية ومن ثم اعتمادها.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من استشارات التكنولوجيا المالية؟

    1. مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال التكنولوجيا المالية لتحقيق مزايا تنافسية
  1. زيادة حجم الأعمال المميكنة مما يقلل من مخاطر الأعمال

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

  • إعداد الدراسات المتكاملة لحلول التكنولوجيا المالية وفقاً لمتطلبات بنك الكويت المركزي
  • استشارات الرقابة والتنظيم الحاكمة لحلول التكنولوجيا المالية