تطبيقات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

تطبيقات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

تشهد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تطورات متلاحقة مما يعظم الحاجة إلى الاستعانة بالمكاتب المهنية المحاسبية لمساعدة كيانات الأعمال على تطبيقاتها. وفي هذا الإطار، يصدر مجلس المعايير المحاسبية الدولية العديد من المعايير الدولية للتقارير المالية الجديدة والتعديلات على المعايير الحالية التي يتعين على كيانات الأعمال الالتزام بتطبيقها بحلول تاريخ سريانها.

ما هي أهم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الجديدة والمعدلة واجبة التطبيق؟

ومن أهم هذه المعايير الدولية التي شهدت جدلا كبيرا في أساليب تطبيقها ما يلي:

  • المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (IFRS 9) “الأدوات المالية”

    والذي يحل محل معيار المحاسبة الدولي رقم (IAS 39) الأدوات المالية: الاعتراف والقياس. ويتضمن المعيار متطلبات خاصة بالاعتراف والقياس، وانخفاض القيمة، وإلغاء الاعتراف، والمحاسبة التحوطية العامة. وفي دولة الكويت، أصدرت وزارة التجارة والصناعة القرار الوزاري رقم (603) لسنة 2017 في شأن تنظيم العمل بمعيار التقارير الدولية رقم (IFRS 9) “الأدوات المالية” على أن يبدأ تطبيقه اعتبارا من تاريخ 1 يناير 2018.
  • المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 15 “الإيرادات من العقود مع العملاء”

    والذي يحل محل معيار المحاسبة الدولي رقم (IAS 11) “عقود الإنشاءات” ومعيار المحاسبة الدولي رقم (IAS 18) “الإيرادات”، يسري هذا المعيار على الفترات السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2018. وينص على قيام كيان الأعمال بالاعتراف بالإيرادات لإظهار عمليات تحويل البضاعة والخدمات للعملاء. ويتحقق هذا المبدأ من خلال إطار مكون من خمس خطوات هي تحديد العقود مع العملاء، وتحديد التزامات الأداء الواردة في العقد، وتحديد سعر الصفقة، وتخصيص سعر الصفقة إلى التزامات الأداء الواردة في العقد، والاعتراف بالإيرادات عند قيام الشركة بتنفيذ التزامات الأداء.
  • المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (IFRS 16) “عقود التأجير”

    والذي يحل محل معيار المحاسبة الدولي رقم (IAS 17) – عقود التأجير. يسري هذا المعيار على الفترات السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019. يتطلب هذا المعيار من المستأجرين إثبات كافة الإيجارات في بيان المركز المالي بطريقة مشابهة للإيجار التمويلي الواردة في المعيار المحاسبة الدولي رقم (IAS 17) مع استثناءات محدودة على الموجودات ذات القيمة المنخفضة والإيجارات قصيرة المدى.
  • المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (IFRS 17) “عقود التأمين”

    والذي يحل محل معيار المحاسبة الدولي رقم (IFRS 4) – عقود التأمين. يسري هذا المعيار على الفترات السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2021. ويرسى هذا المعيار مبادئ إثبات عقود التأمين وقياسها وعرضها والإفصاح عنها ضمن البيانات المالية .

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات تطبيقات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية؟

  1. ضمان سلامة ودقة البيانات والتقارير المالية
  2. تحقيق الالتزام بالمعايير الدولية
  3. تحقيق الالتزام بالمتطلبات القانونية والرقابية
  4. تعزيز ثقة الأطراف أصحاب المصلحة

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

  1. تحليل الفجوة لتحديد الوضع الحالي ومتطلبات المعايير.
  2. تقييم أثر تطبيق المعايير.
  3. مساعدة العملاء في وضع السياسات والإجراءات المحاسبية بغرض التطبيق الملائم للمعايير.
  4. وضع خريطة طريق لتنفيذ تطبيق المعايير.
  5. دعم العملاء في مرحلة التطبيق.
  6. تقديم برامج تدريبية مصممة خصيصا لكل عميل لتناول آلية تطبيق المعايير المطلوبة.