جرد البضاعة

جرد البضاعة

بالرغم من أن مسئولية جرد مخزون البضاعة تكون من ضمن مسئوليات إدارة الشركة تحت إشراف مراقب الحسابات والتي يتم القيام بها في نهاية كل سنة مالية، إلا أنه في بعض الأحيان تطلب كيانات الأعمال الاستعانة بطرف مستقل للتحقق من قيمة مخزون البضاعة بشكل مستقل.
ينشأ الطلب عندما تتوافر قناعات لدى مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية بأن قيمة مخزون البضاعة تظهر بقيمة أكبر أو أقل من القيمة العادلة (القيمة السوقية) له.

ما هي أكثر الطرق ملائمة لإدارة مخزون البضاعة؟

إن أكثر الطرق ملائمة لإدارة مخزون البضاعة هي الاستثمار في برنامج آلي لضمان التأكد من سلامة الحصر والتسجيل والتقييم لمخزون البضاعة.

ما هي أكثر الطرق شيوعاً لجرد مخزون البضاعة؟

إن أكثر الطرق شيوعاً لجرد مخزون البضاعة هي طريقة الجرد الفعلي وطريقة الجرد المستمر. تستخدم طريقة الجرد الفعلي لدى كيانات الأعمال التي تدير المخزون بالطرق اليدوية. أما طريقة الجرد المستمر فتستخدم من قبل كيانات الأعمال التي تعتمد في إدارة المخزون على البرامج الآلية.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من جرد مخزون البضاعة؟

  1. تسهيل وضع نظام للمحافظة على مخزون البضاعة.
  2. تسهيل جرد مخزون البضاعة في أي وقت.
  3. سهولة الوصول إلى معلومات تفصيلية عن مخزون البضاعة سريع الحركة وبطيء الحركة لترشيد قرارات الإدارة بما يتناسب مع العرض والطلب.
  4. وضع نسبة للحد الأدنى والأقصى لحجم مخزون البضاعة بما يساعد في ترشيد دورة رأس المال العامل.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي؟

  • توفير التوصيات لتشكيل لجنة جرد مخزون البضاعة.
  • إجراء عمليات الجرد سواء باستخدام أنظمة آلية لحصر الأصول (barcode) و/أو بشكل يدوي.
  • اقتراح نظم إدارة البضاعة من أنظمة تعريف وتسجيل ومتابعة وربطها بالأنظمة المحاسبية الحالية بالشركة.
  • إعداد التقارير بشأن نتائج الجرد.